أرشيف

الشرق الأوسط.. أنامل شابة تفصح عن حلمها المؤجل 

نؤجل أحلامنا الشابة في الشباب.. نشيخ وأحلامنا شابة.. نموت فندفن أحلامنا الشابة دون أن يقرأها أحد.. هكذا يقضي شرق الأوسطي عمر أحلامه آجلاً آجلا بالكتمان.

بإمكان الشباب الآن الإفصاح عن أحلامهم المؤجلة حتى إشعار آخر فيما يخص حقوقهم المدنية من خلال تدوينها عبر مسابقة "الحلم المؤجل".

طبيعة الحلم

"الحلم المؤجل".. مسابقة أطلقتها هذا العام مبادرة "همسة" التابعة لمنظمة الكونجرس الإسلامي الأمريكي حول "الحقوق المدنية في الشرق الأوسط". مسابقة "الحلم المؤجل" دعوة مفتوحة للأقلام الشابة دون سن السادسة والعشرين فى الشرق الأوسط: (الدول العربية وإيران وأفغانستان)، والولايات المتحدة الأمريكية، لكتابة مقال لا يقل عن 600 كلمة حول الحقوق المدنية والحريات العامة في مجتمعاتهم، ليحصلوا بالمقابل على جوائز تقدر بـ 10,000 دولار أمريكي، ويبدأ مضمار المسابقة بالخامس من يناير وينتهي  بحلول الواحد والثلاثين من العام الجاري.

مجالات الحلم

يدور موضوع المقال المشترط كتابته من قبل المشاركين لدخول المسابقة حول أحد المجالات التالية:   

– ناقش إحدى التعديات على الحقوق المدنية الحاصلة في مجتمعك – كيف يؤثر هذا القمع عليك أو على أحد معارفك؟ صف تجربة شخصية مع الحدود المفروضة على الحقوق المدنية (الرقابة، التمييز، إلخ…). فكر في الذي يمكن عمله لإصلاح هذه الإساءات، واشرح فيما إذا كان أطفالك سيواجهون نفس الإساءات عندما يصبحون في عمرك الحالي.

– لدينا 500$ لنقدمها لك لتنظيم حدث أو حملة ما – ما الذي تقترح عمله؟ أرسل مقترحاً تعرض فيه حدثاً أو حملة للتصدي لضمان الحقوق الفردية. صف الحدث والأثر المرغوب منه وكيف سيتم إنفاق التمويل والجمهور المستهدف. اشرح لماذا يجب أن يرسل التمويل لك وكيف سيتم استثماره في سبيل التغيير على المدى البعيد.

– ما هو "حلمك المؤجل" أي رؤيتك لمجتمعك حيث يمتلك فيه الكل حقوقهم المدنية؟ أعرض حلمك بحركة حقوق مدنية ناجحة. اشرح ما الواجب عمله للتغلب على العقبات. بإمكانك أن تكتب مقالة وهمية من صحيفة صادرة عام 2012 حول حدث أو حملة مؤثرة بشكل غير مسبوق. صف النجاح في التعاون بين ناشطين من الشرق الأوسط ونظرائهم الأمريكيين.

قواعد الحلم

للعلم أن مسابقة "الحلم المؤجل" تشترط قواعد على المتسابقين لكتابة المقال، وعدم الالتزام بها من قبل أحد المتقدمين يعني ببساطة تأجيل حلم المتسابق في دخول المنافسة:  

 ما الذي يؤهلك للتقدم للمسابقة؟
نتلقى المشاركات من الشباب في سن أو ما دون سن الخامسة و العشرين حتى موعد أقصاه: 17 يناير 2010 من بلدان جامعة الدول العربية إيران، أفغانستان، أو الولايات المتحدة. الطلاب الأجانب: إن كنت أجنبيا تدرس الآن في الولايات المتحدة الأمريكية، يمكنك الإشتراك في المسابقة. إن كنت شرق أوسطي تدرس في الولايات المتحدة فعليك الإجابة على أحد الأسئلة الخاصة بقسم المسابقة الموجه للشباب في الشرق الأوسط. إن كنت مواطن شرق أوسطي تعيش بشكل مؤقت خارج المنطقة، يمكنك الإشتراك في المسابقة. تساو الفرص: كافة المقالات المقدمة للمسابقة يتم تقييمها دون أعتبار للعرق أو الديانة أو النوع أو التوجه الجنسي لمؤلفها.

ما هو طول المقال المطلوب؟
يجب أن تكون المقالات على الأقل مكونة من 600 كلمة، و لا تزيد عن 1500 كلمة. الهوامش و الأستشهاد بمقولات آخرين و عنوان المقال لا تدخل ضمن عدد الكلمات المذكور أعلاه.

هل يمكن الحفاظ على مجهولية كاتب المقال؟
إن لم ترغب في ذكر اسمك على المقال في حال فوزه، برجاء وضع علامة في مربع "مجهول" عند تقديم مقالك. لقد قام العديد من الفائزين السابقين باختيار هذا المربع.

متى ستعلن همسة عن الفائزين؟
سيتم إعلام الفائزين (مع إعلان موازي على الموقع الخاص بنا) في شهر يوليو/تموز  2010 لجنة التحكيم بتقييم كل مقال بناءا على وضوح الفكرة، الإبداع، و القدرة على الإقناع و التي بناءا عليها يتم اختيار الفائزين.

ما هي الأخطاء الشائعة التي ننصح بتجنبها عند كتابة مقالك؟
لا تركز على سياسات الحكومة الأمريكية و علاقتها بالصراعات الجيوبولوتيكية الإقليمية (مثلا الجدل حول حرب العراق، الصراع العربي الإسرائيلي، الخ). إن المقالات التي تعتمد على تلك الموضوعات يتم تنحيتها. إذ تبحث لجنة التحكيم عن المقالات التي تتناول ما يستطيع المواطنون العاديون القيام به على مستوى القاعدة الشعبية لتعزيز الحقوق المدنية داخل مجتمعات الشرق الأوسط. و تشمل تلك الحقوق المدنية على سبيل المثال لا الحصر حرية الرأي و التعبير، مساواة المرأة، حقوق الأقليات، الحرية الدينية، الحرية الإقتصادية، و حرية الفن.

كيف يستطيع مقال موجز التركيز على موضوع كبير و مهم مثل موضوع الحقوق المدنية في الشرق الأوسط؟
هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها النجاح في عمل ذلك. لقد ناقش الفائزون السابقون في المشاكل الكبرى الناتجة عن انتهاك الحقوق المدنية في جميع أنحاء الشرق الأوسط مع التركيز على دولة بعينها (إننا نشجع المشاركين من الشرق الأوسط بقوة للكتابة عن مجتمعاتهم الخاصة). بينما ركز الآخرين على نوع خاص من انتهاكات الحقوق المدنية. لا توجد إجابة واحدة "صحيحة" في المطلق على أي من أسئلتنا.

هل يشترط أن تكون المقالات أصلية و هل تحتفظ همسة بحقوق إعادة نشرها؟
نعم. أي اقتباس أو مواد تثقيفية خارجية يجب أن توضع بين أقواس مع الإشارة إلى أنها مقتبسة. و كل المقالات التي يتم تقديمها تصبح من حق المؤسسة الراعية للمسابقة. و في نفس الوقت، يحق للمشاركين إعادة نشر مقالاتهم بأنفسهم و استخدام أفكارهم في كتابات أخرى.

 

رغبة في المسابقة:

ينبغي على كل من يرغب في دخول المسابقة، أن يرسل مقاله على:   

http://www.hamsaweb.com/essay/essay.php?lang=arabic

خلفية:

يأتي اسم المسابقة من قصيدة كتبها لانجستون هيوز سنة 1951 عنوانها "ماذا يحدث لحلم مؤجل؟" و قد ساعدت القصيدة في تدعيم حركة الحقوق المدنية في الولايات المتحدة.

منظمة المؤتمر الإسلامي الأمريكي: هي منظمة غير حكومية حديثة النشأة نسبيا مهتمة بنشر الحقوق المدنية في العالم الإسلامي من خلال الدعوة إلى التسامح و تبادل الأفكار بين المسلمين و بعضهم البعض و بين المسلمين و غير المسلمين في جميع أنحاء العالم.

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى